المركز الاعلامي
اوضح المحقق الاسلامي الكبير المرجع السيد الصرخي الحسني ان ابا هريرة كان يدلس الحديث وان الاعتراض على احاديثه ليست وليدة اليوم وانما هي منذ الصدر الاول للاسلام وما تبعه من ازمان . واستغرب المرجع الصرخي كيف يقبل مسلم والبخاري احاديث مدلسة عن النبي رواها ابو هريرة في صحيحيهما ؟ جاء هذا خلال المحاضرة العقائدية السابعة والثلاثين التي القاها المحقق الصرخي عبر الانترنت بتاريخ 26 رجب 1436 الموافق 15 آيار 2015 .
وتحدث المحقق الصرخي " بعد ان عرفنا معنى التدليس يأتي الاستفهام الغريب : هل التدليس ممدوح او مذموم وهل هو حلال او حرام وهل تدليس الصحابة حلال وتدليس غيرهم حرام ؟ وهل دلس الصحابة ؟ وهل دلس ابو هريرة ؟ وهل تدليس ابي هريرة حلال وتدليس غيره حرام .... استفهامات كثيرة تظهر اجابة بعضها في الكلام "
1- البخاري / النفقات / باب ثاني 5355 :- حدثنا : عمر بن حفص ، حدثنا : أبي ، حدثنا : الأعمش ، حدثنا : أبو صالح قال : ، حدثني : أبو هريرة قال : قال النبي (ص) أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وإبدأ بمن تعول ، تقول المرأة : أما إن تطعمني وأما إن تطلقني ويقول العبد : أطعمني وإستعملني ، ويقول الإبن : أطعمني إلى من تدعني فقالوا : يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول الله (ص) قال : لا هذا من كيس أبي هريرة.
وقال المحقق الصرخي على هامش هذه الرواية " هذا الحديث في البخاري وهو حديث يشير ونسب الكلام والقول الى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال قال النبي وبعد هذا ينكر ويقول لا هذا من كيس ابي هريرة ، اي ان ابا هريرة اتى بشيء من كيسه ونسبه الى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ولما سأله الناس هل هذا من الرسول انكر هذا الامر " واضاف " بقي شيء واحد ربما ابو هريرة يريد يستهزأ بالسائل ويستهزأ بالمستفهم ويريد ان يستهزأ بالجالس بمعنى اذا لم يكن من النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فهل هو من كيس ابي هريرة ؟ طبعا هو من النبي طبعا سمعت هذا من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) لكن هذا ان صححنا وان وجهنا الكلام بهذا التوجيه لكن فيه نوع من السخرية والاستخفاف والاستهزاء وهو في مقام نقل العلم ونُقل الحديث وقد فُهم منه وقد سُجلت الحجة به وعليه بأنه من التدليس ، اي ظاهر الحديث لا يدل على الاحتمال الثاني الذي هو ايضا فيه استخفاف وسخرية وقدح في المسلمين والسائلين وبالمتعلمين "
2- صحيح مسلم / كتاب الصيام / الباب الثالث عشر : حدثني محمد بن حاتم حدثنا يحيى بن سعيد عن بن جريج وحدثني محمد بن رافع واللفظ له حدثنا عبد الرزاق بن همام أخبرنا بن جريج أخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي بكر قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقص يقول في قصصه ثم من أدركه الفجر جنبا فلا يصم فذكرت ذلك لعبد الرحمن بن الحارث لأبيه فأنكر ذلك فانطلق عبد الرحمن وانطلقت معه حتى دخلنا على عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما فسألهما عبد الرحمن عن ذلك قال فكلتاهما قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا حلم ثم يصوم قال فانطلقنا حتى دخلنا على مروان فذكر ذلك له عبد الرحمن فقال مروان عزمت عليك إلا ما ذهبت إلى أبي هريرة فرددت عليه ما يقول قال فجئنا أبا هريرة وأبو بكر حاضر ذلك كله قال فذكر له عبد الرحمن فقال أبو هريرة أهما قالتاه لك قال نعم قال هما أعلم ثم رد أبو هريرة ما كان يقول في ذلك إلى الفضل بن العباس فقال أبو هريرة سمعت ذلك من الفضل ولم أسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم قال فرجع أبو هريرة عما كان يقول في ذلك, قلت لعبد الملك أقالتا في رمضان قال كذلك كان يصبح جنبا حلم ثم يصوم.
وعلق سماحته على الرواية بتفصيل كافي بقوله :-
1- الواضح ان الرواية قد فهمها السامعون انها عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وسنذكر ما يشير اليه ويدل عليه .
2- ظاهر الكلام وسياق الحديث يشير الى ذلك انه نسبها الى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) .
3- ان الحاضرين فهموا منه ذلك وفهموا انه كان في مقام افهام الناس ان الرواية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) ولهذا شككوا وذهبوا للاستفهام والتأكد فشك ابو بكر فسأل عبد الرحمن ثم انكر عبد الرحمن فسألوا امهات المؤمنين فابطلتا رواية ابي هريرة .
4- لم يسكت عبد الرحمن بل استمر في التشنيع على ابي هريرة وكشف بطلان روايته فذهب الى مروان فذكر له ما حصل .
5- ولم تتوقف الحادثة الى ما ذكرنا بل اتى دور مروان بالتنكيل والتشنيع بأبي هريرة واحراجه بكشف كذبه امام الحاضرين فعزم على عبد الرحمن ان يذهب لأبي هريرة ويرد عليه روايته ويبطلها فقال مروان : عزمت عليك الا ما ذهبت الى ابي هريرة فرددت عليه ما يقول .
6- ان ابا هريرة نفسه لما انكشف الامر اشار الى انه لم يسمعه من النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بل سمعه من الفضل بن العباس { ثم رد ابو هريرة ما كان يقول في ذلك الى الفضل بن العباس فقال ابو هريرة : سمعت ذلك من الفضل ولم اسمعه من النبي (صلى الله عليه واله وسلم) } مع ملاحظة انه قد ذكر غير الفضل في روايات اخرى .
7- لاحظ في نفس الرواية كم من الاشخاص انكروا على ابي هريرة روايته (ابو بكر ، عبد الرحمن ، وامهات المؤمنين، ومروان ، وكل من كان حاضرا في مجلس عبد الرحمن ومجلس امهات المؤمنين ومجلس مروان وثم مجلس ابي هريرة) .
8- بالرغم من ان مضمون الرواية يتحدث عن حكم شرعي من احكام الصيام فأن الراوي يقول : سمعت ابا هريرة يقص يقول في قصصه . والمعنى المعروف والمتبادر من القصة والقصص هو حكاية مكتوبة طويلة وتستمد من الخيال او الواقع او من الخيال والواقع معا وهو فن من فنون الادب هدفه الترويح عن النفس بما يتضمنه من لهو فهل هذا من الاستخفاف والطعن بما يرويه ابو هريرة وانه لا يرتقى الى اكثر من ان يعطى عنوان القصة المتضمنة للترويح والترفيه واللهو ؟
9- والعجب كل العجب ان تجد رواية او اكثر يؤكد فيها ابو هريرة انه سمع الرواية والحكم من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وليس من كيسه ولا من كيس الفضل ولا غير الفضل كما في السنن الكبرى للنسائي وسنن ابن ماجه :-
- سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن يحيى قال سمعت عبد الله ابن عمر والقارئ قال : سمعت ابا هريرة يقول لا ورب هذا البيت ما انا قلت من ادركه الصبح وهو جنب فلا يصم ، محمد ورب الكعبة قاله .
10- بعد كل ذلك كيف نصدق ونعقل نظرية ان الصحابة كلهم عدول وان ما يروونه صحيح فها هو ابو هريرة يخطأ ويخلط الامور على المتلقين ويأخذ الكلام من غير تمحيص ولا تدقيق وكذا الفضل ابن عباس او غير الفضل الذي اتهمه ابو هريرة ونسب اليه الرواية والحكم .
11- للتأكد اقول : ان الرواية تثبت استنكار رواية ابي هريرة ليست وليدة اليوم وانما هي منذ الصدر الاول للاسلام وما تبعه من ازمان .
12- كيف نجمع بين مفاد الرواية هنا بأن امهات المؤمنين اعلم منه (فقال ابو هريرة أهما قالتاه لك ؟ قال نعم ، قال هما اعلم) وبين روايته وجرأته على ام المؤمنين رضي الله عنها للتصريح انها انشغلت بالمكحلة وعمل النساء من التصنع للزوج فأبعدها وشغلها عن سماع وحفظ الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) في اشارة الى انه اعلم منها واعتراضه على ما خالفته واعترضت عليه فيما صدر منه كما في الرواية: عن عائشة (رضي الله عنها) انها دعت ابا هريرة فقالت له : يا با هريرة ما هذه الاحاديث التي تبلغنا انك تحدث بها عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هل سمعت الا ما سمعنا وهل رأيت الا ما رأينا ؟ قال ابو هريرة : يا اماه انه كان يشغلك عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) المرآة والمكحلة والتصنع لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) واني والله ما كان يشغلني عنه شيء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق